منتديات أرض التطوير
حللت اهلا ونزلت سهلا عزيزي الزائر
نعتدر عن الازعاجك من طرف هاده النافدة ضهورها يعني انك غير مسجل لدينا
نعلمك عزيزي الزائر في مواضيع حصرية في منتدنا ولكن نقوم باخفائها لاضهارها عليك ان تكون عضو معنا
لن يستغرق تسجيلك سوي دقيقة واحدة
بعد التسجيل يمكنك تفعيل نفسك عن طريق الايميل اللدي سجلت به
وان لم تفعل نفسك سيتم تفعيلك في ظرف لا يمر 24 سا من طرف ادارة المنتدي

رمضان كريم يجمعنا
منتديات أرض التطوير
حللت اهلا ونزلت سهلا عزيزي الزائر
نعتدر عن الازعاجك من طرف هاده النافدة ضهورها يعني انك غير مسجل لدينا
نعلمك عزيزي الزائر في مواضيع حصرية في منتدنا ولكن نقوم باخفائها لاضهارها عليك ان تكون عضو معنا
لن يستغرق تسجيلك سوي دقيقة واحدة
بعد التسجيل يمكنك تفعيل نفسك عن طريق الايميل اللدي سجلت به
وان لم تفعل نفسك سيتم تفعيلك في ظرف لا يمر 24 سا من طرف ادارة المنتدي

رمضان كريم يجمعنا
منتديات أرض التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أرض التطوير


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hcenoo doux
رئـيـس الإدارة

hcenoo doux


الـدولـة : الجزائر
الـمسـاهمـات : 5316
العـمر : 32
نقاط النشاط : 10261
سمعتي : 0
المزاج : الحمد لله علي كل حال
الهواية : صيانة الاجهزة.الانضمة والبرمجة المعلوماتية
السرطان الغزال
البلد والمدينة : الجزائر.جيجل.جيجل
الاوسمة :  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان Oououu10
 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان 13272542074

الاوسمة 
 :

 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان    فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 8:06 am


باب الحياء من الإيمان
24 حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن أبيه  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان MEDIA-H1أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعه فإن الحياء من الإيمان  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان MEDIA-H2

- ص 94 - قوله : ( باب ) هو منون ، ووجه كون الحياء من الإيمان تقدم مع بقية مباحثه في باب أمور الإيمان ، وفائدة إعادته هنا أنه ذكر هناك بالتبعية وهنا بالقصد مع فائدة مغايرة الطريق .
قوله : ( حدثنا عبد الله بن يوسف ) هو التنيسي نزيل دمشق ، ورجال الإسناد سواه من أهل المدينة .
قوله : ( أخبرنا ) وللأصيلي حدثنا مالك ، ولكريمة بن أنس ، والحديث في الموطأ .
قوله : ( عن أبيه ) هو عبد الله بن عمر بن الخطاب .
قوله : ( مر على رجل ) لمسلم من طريق معمر " مر برجل " ومر بمعنى اجتاز يعدى بعلى وبالباء ، ولم أعرف اسم هذين الرجلين الواعظ وأخيه . وقوله " يعظ " أي ينصح أو يخوف أو يذكر ، كذا شرحوه ، والأولى أن يشرح بما جاء عند المصنف في الأدب من طريق عبد العزيز بن أبي سلمة عن ابن شهاب ولفظه " يعاتب أخاه في الحياء " يقول : إنك لتستحي ، حتى كأنه يقول : قد أضر بك ، انتهى . ويحتمل أن يكون جمع له العتاب والوعظ فذكر بعض الرواة ما لم يذكره الآخر ، لكن المخرج متحد ، فالظاهر أنه من تصرف الراوي بحسب ما اعتقد أن كل لفظ منهما يقوم مقام الآخر ، و " في " سببية فكأن الرجل كان كثير الحياء فكان ذلك يمنعه من استيفاء حقوقه ، فعاتبه أخوه على ذلك ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - " دعه " أي : اتركه على هذا الخلق السني ، ثم زاده في ذلك ترغيبا لحكمه بأنه من الإيمان ، وإذا كان الحياء يمنع صاحبه من استيفاء حق نفسه جر له ذلك تحصيل أجر ذلك الحق ، لا سيما إذا كان المتروك له مستحقا . وقال ابن قتيبة : معناه أن الحياء يمنع صاحبه من ارتكاب المعاصي كما يمنع الإيمان ، فسمي إيمانا كما يسمى الشيء باسم ما قام مقامه . وحاصله أن إطلاق كونه من الإيمان مجاز ، والظاهر أن الناهي ما كان يعرف أن الحياء من مكملات الإيمان ، فلهذا وقع التأكيد ، وقد يكون التأكيد من جهة أن القضية في نفسها مما يهتم به وإن لم يكن هناك منكر . قال الراغب : الحياء انقباض النفس عن القبيح ، وهو من خصائص الإنسان ليرتدع عن ارتكاب كل ما يشتهي فلا يكون كالبهيمة . وهو مركب من جبن وعفة فلذلك لا يكون المستحي فاسقا ، وقلما يكون الشجاع مستحيا ، وقد يكون لمطلق الانقباض كما في بعض الصبيان . انتهى ملخصا .
وقال غيره : هو انقباض النفس خشية ارتكاب ما يكره ، أعم من أن يكون شرعيا أو عقليا أو عرفيا ، ومقابل الأول فاسق والثاني مجنون والثالث أبله . قال : وقوله - صلى الله عليه وسلم - "  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان MEDIA-H1الحياء شعبة من الإيمان  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان MEDIA-H2أي : أثر من آثار الإيمان ، وقال الحليمي : حقيقة الحياء خوف الذم بنسبة الشر إليه ، وقال غيره : إن كان في محرم فهو واجب ، وإن كان في مكروه فهو مندوب ، وإن كان في مباح فهو العرفي ، وهو المراد بقوله "  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان MEDIA-H1الحياء لا يأتي إلا بخير  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان MEDIA-H2" . ويجمع كل ذلك أن المباح إنما هو ما يقع على وفق الشرع إثباتا ونفيا ، وحكي عن بعض السلف : رأيت المعاصي مذلة ، فتركتها مروءة ، فصارت ديانة . وقد يتولد الحياء من الله تعالى من التقلب في نعمه فيستحي العاقل أن يستعين بها على معصيته ، وقد قال بعض السلف : خف الله على قدر قدرته عليك . واستح منه على قدر قربه منك . والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.altwer.com
ترياق

عـــضـــو نــشـيطعـــضـــو نــشـيط
ترياق


الـدولـة : الجزائر
الـمسـاهمـات : 109
العـمر : 31
نقاط النشاط : 3946
سمعتي : 0
الجدي غوريلا
الاوسمة : مسابقة افضل منتدي
 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان Uoou-o27

 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان    فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان Emptyالأربعاء يونيو 18, 2014 1:21 pm

بارك الله فيك علي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.MaTriX

عـــضـــو نــشـيطعـــضـــو نــشـيط
Mr.MaTriX


الـدولـة : مصر
الـمسـاهمـات : 101
العـمر : 31
نقاط النشاط : 3156
سمعتي : 10
الدلو الديك

 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان    فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان Emptyالخميس يناير 14, 2016 7:58 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب حب الرسول صلى الله عليه وسلم من الإيمان
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من كره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار من الإيمان
» فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام
» فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أرض التطوير :: الاقسام العامة :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: