منتديات أرض التطوير
حللت اهلا ونزلت سهلا عزيزي الزائر
نعتدر عن الازعاجك من طرف هاده النافدة ضهورها يعني انك غير مسجل لدينا
نعلمك عزيزي الزائر في مواضيع حصرية في منتدنا ولكن نقوم باخفائها لاضهارها عليك ان تكون عضو معنا
لن يستغرق تسجيلك سوي دقيقة واحدة
بعد التسجيل يمكنك تفعيل نفسك عن طريق الايميل اللدي سجلت به
وان لم تفعل نفسك سيتم تفعيلك في ظرف لا يمر 24 سا من طرف ادارة المنتدي

رمضان كريم يجمعنا
منتديات أرض التطوير
حللت اهلا ونزلت سهلا عزيزي الزائر
نعتدر عن الازعاجك من طرف هاده النافدة ضهورها يعني انك غير مسجل لدينا
نعلمك عزيزي الزائر في مواضيع حصرية في منتدنا ولكن نقوم باخفائها لاضهارها عليك ان تكون عضو معنا
لن يستغرق تسجيلك سوي دقيقة واحدة
بعد التسجيل يمكنك تفعيل نفسك عن طريق الايميل اللدي سجلت به
وان لم تفعل نفسك سيتم تفعيلك في ظرف لا يمر 24 سا من طرف ادارة المنتدي

رمضان كريم يجمعنا
منتديات أرض التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أرض التطوير


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تحويل القبلة وتميز الأمة

اذهب الى الأسفل 
+2
terry100
CraZy
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



تحويل القبلة وتميز الأمة Empty
مُساهمةموضوع: تحويل القبلة وتميز الأمة   تحويل القبلة وتميز الأمة Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 2:48 pm


1- نبذة مختصرة عن هذا الحدث

كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلى إلى قبلة بيت المقدس ، ويحب أن يُصرف إلى الكعبة ، وقال لجبريل " وَدِدْتُ أن َيْصِرف الله وجهى عن قبلة اليهود " فقال : إنما أنا عبد فادع ربك واسأله " فجعل يقلب وجهه فى السماء يرجو ذلك حتى أنزل الله عليه " قد نرى تقلب وجهك فى السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام "[ البقرة – 144] وذلك بعد ستة عشر شهرا من مَقْدَمِهِ المدينة قبل وقعة بدر بشهرين [ بن سعد (1/241) وبنحوه البخارى :4486] قال محمد بن سعد : أخبرنا هاشم بن القاسم ، قال : أنبأنا أبو معشر عن محمد بن كعب القرظى قال: ما خالف نبىٌ نبياً قط فى قبلة ، ولا فى سنة إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استقبل بيت المقدس حين قدم المدينة ستة عشر شهراً، ثم قرأ : " شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذى أوحينا إليك "[ الشورى- 13][ابن سعد 1/243، وفى سنده ضعف ]

2- الحكمة من تحويل القبلة .

وكان لله فى جعل القبلة إلى بيت المقدس ، ثم تحويلها إلى الكعبة حكم عظيمة .

أ‌- محنة للمسلمين والمشركين واليهود والمنافقين .

فأما المسلمون ، فقالوا : سمعنا وأطعنا وقالوا : "آمنا به كل من عند ربنا "[ آل عمران- 7] وهم الذين هدى الله ولم تكن كبيرة عليهم .

وأما المشركون ، فقالوا: كما رجع إلى قبلتنا يوشك أن يرجع إلى ديننا ، وما رجع إليها إلا أنه الحق .

وأمَّا اليهود ، فقالوا: خالف قبلة الأنبياء قبله ، ولو كان نبياً ، لكان يصلى إلى قبلة الأنبياء .

وأما المنافقون ، فقالوا: ما يدرى محمد أين يتوجه إن كانت الأولى حقاً ، فقد تركها ، وإن كانت الثانية هى الحق ، فقد كان على باطل ، وكثرت أقاويل السفهاء من الناس وكانت كما قال الله تعالى :" وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله"[ البقرة- 143] وكانت محنة من الله امتحن بها عباده ليرى من يتبع الرسول منهم ممن ينقلب على عقبيه .

ب‌- لتحويل القبلة أبعادً كثيرة .

إن لتحويلالقبلة أبعاداً كثيرة منها السياسى ، ومنها العسكرى ، ومنها الدينى البحت ، ومنها التاريخى . فبُعدها السياسى أنها جعلت الجزيرة العربية بؤرة الأحداث ، وبُعدها التاريخي أنها ربطت هذا العالم بالإرث العربى لإبراهيم عليه الصلاة والسلام ، وبعدها العسكرى أنها مهدت لفتح مكة وإنهاء الوضع الشاذ فى المسجد الحرام ، حيث أصبح مركز التوحيد مركزاً لعبادة الأصنام ، وبعدها الدينى أنها ربطت القلب بالحنيفية ، وميَّزت الأمة الإسلامية عن غيرها ، والعبادة فى الإسلام عن العبادة فى بقية الأديان .

3- تحويل القبلة وتميز الأمة وبيان خيريتها .

إذا كنَّا تحدثنا عن الحكمة من تحويل القبلة فإن أهم هذه الدروس بيان وسطية هذه الأمة وتميزها عن باقى الأمم . قال تعالى :"وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً"[ البقرة- 143] يقول ا بن كثير فى تفسيره لهذه الآية : يقول تعالى: إنما حولناكم إلى قبلة إبراهيم عليه السلام ، واخترناها لكم لنجعلكم خيار الأمم لتكونوا يوم القيامة شهداء على الأمم ، لأن الجميع معترف لكم بالفضل ، والوسط ههنا : الخيار والأجود ، كما يقال : قريش أوسط العرب نسباً وداراً أى خيرها ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وسطاً فى قومه ، أى أشرفهم نسباً، ومنه ( الصلاة الوسطى) وهى العصر ، ولمَّا جعل الله هذه الأمة وسطاً خصها بأكمل الشرائع ، وأقوم المناهج وأوضح المذاهب كما قال تعالى : " هو اجتباكم وما جعل عليكم فى الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفى هذا ليكون الرسول شهيداً عليكم وتكونوا شهداء على الناس "[ 78- الحج ] عن أبى سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يُدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول: نعم ، فيدعى قومه ، فيقال لهم هل بلغكم ؟ فيقولون : ما أتانا من نذير وما أتانا من أحد ، فيُقال لنوح من يشهد لك ؟ فيقول محمد وأمته ، قال : فذلك قوله :" وكذلك جعلناكم أمة وسطاً " قال : والوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم " [ رواه البخارى والترمذى والنسائى ] وعن أبى سعيد الخدرى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يجئ النبى يوم القيامة ومعه الرجلان وأكثر من ذلك فيدعى قومه فيقال : هل بلغكم هذا ؟ فيقولون ,لا, فيقال له هل بلغت قومك ؟ فيقول نعم : فيقال من يشهد لك ؟ فيقول : محمد وأمته . فيدعى محمد وأمته : فيقال لهم هل بلغ هذا قومه ؟ فيقولون نعم . فيقال : وما علمكم ؟ فيقولون : جاءنا نبينا فأخبرنا أن الرسل قد بلغوا فذلك قول الله عزوجل " وكذلك جعلناكم أمة وسطاً " قال عدلاً " لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً" [ رواه أحمد عن أبى سعيد مرفوعاً] وعن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " أنا وأمتى يوم القيامة على كوم مشرفين على الخلائق ما من الناس أحد إلا ودَّ أنه منَّا ، وما من نبى كذبه قومه إلا ونحن نشهد أنه قد بلغ رسالة ربه عزوجل [ رواه بن مردوية عن جابر بن عبد الله ].

4- صفات الأمة الوسط ( الشاهدة على الناس ).

لكي تكون هذه الأمة شاهدة على غيرها ، وتنول هذه الخيرية والمنزلة العظيمة ، فلابد لها من صفات تتصف بها وهذه الصفات هى كما وردت فى القرآن الكريم :

· الربانية :

الأول : الربانية : ربانية المصدر وربانية الوجهة ، فهى أمة أنشأها وحى الله تعالى ، وتعهدتها تعاليمه وأحكامه ، حتى اكتمل لها دينها ، وتمت به نعمة الله عليها ، كما قال الله تعالى : " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام ديناً "[ المائدة- 3] . فالله تعالى هو صانع هذه الأمة . ولهذا نجد القرآن الكريم يقول : " وكذلك جعلناكم أمة وسطاً " [ البقرة 143] فهذا التعبير { جعلناكم } يفيد أن الله جاعل هذه الأمة ومتخذها وصانعها . ومثل ذلك قوله تعالى : " كنتم خير أمة أخرجت للناس" [آل عمران 110] فتعبير { أخرجت } يدل على أن هناك مُخرجاً أخرج الأمة ، فهى لم تظهر اعتباطاً ، ولم تكن نباتاً برياً ينبت وحده دون أن يزرعه زارع ، بل هو نبات مقصود متعَهَّد بالعناية والرعاية . والذى أخرج هذه الأمة وزرعها وهيأها لرسالتها هو الله جل شأنه . فهى أمة مصدرها ربانى ، ووجهتها ربانية كذلك ، لأنها تعيش لله ، ولعبادة الله ، ولتحقيق منهج الله فى أرض الله . فهى من الله وإلى الله ، كما قال تعلى لرسوله : " قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين (162) لا شريك له " [ الأنعام – 162 ،163 ].

· الوسطية :

والثانى : الوسطية . . التى تؤهل الأمة للشهادة على الناس ، وتبوئها مكانة الأستاذية للبشرية ، وفيها جاءت الآية الكريمة : " وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً" [البقرة-143] . وهى وسطية شاملة جامعة : وسطية فى الإعتقاد والتصور ، ووسطية فى الشعائر والتعبد ، ووسطية فى الأخلاق والسلوك ، ووسطية فى النظم والتشريع ، ووسطية فى الأفكار والمشاعر . وسطية بين الروحية والمادية . . بين المثالية والواقعية . . بين العقلانية والوجدانية . . بين الفردية والجماعية . . بين الثبات والتطور . إنها الأمة التى تمثل ( الصراط المستقيم ) بين السُّبل المتعرجة والملتوية ، صراط الله الذى له ما فى السماوات وما فى الأرض . صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، لا صراط المغضوب عليهم ولا الضالين .

· الدعوة :

والوصف الثالث : الدعوة . فهى أمة دعوة ورسالة ، ليست أمة منكفئة على نفسها تحتكر رسالة الحق والخير والهداية لذاتها ، ولا تعمل على نشرها فى الناس ، بل الدعوة فريضة عليها ، والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر مع الإيمان بالله أساس تفضيلها على كل الأمم . كما قال تعالى : " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله "[ آل عمران – 110] فهى لم ترجح عند الله لسبب مادى أو عنصرى ولكن لأمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر وإيمانها بالله . وقبل ذلك بآيات ، قال الله تعالى " ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون" [ آل عمران- 104] ومعناها على أحد التفسيرين : اجعلوا من أنفسكم أمة الدعوة والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، فبهذا تستحقون أن يٌقصر الفلاح عليكم . و" من " هنا تجريدية لا تبعيضية . كما تقول : ليكن لى منك الصديق الوفى ، أى : كن أنت الصديق الوفى . وعلى التفسير الآخر : هيئوا منكم طائفة متماسكة بحيث تصح أن تُسمى( أمة ) قادرة على الدعوة والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، لتسقط فرض الكفاية عنكم ، وتكونوا أنتم عوناً لها . إن رسالة الإسلام رسالة عالمية ، لكل الأجناس ، ولكل الألوان ، ولكل الطبقات ، ولكل الشعوب كما قال تعالى " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين"[الأنبياء- 107] " تبارك الذى نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا"[ الفرقان – 1] " قل يا أيها الناس إنى رسول الله إليكم جميعاً"[ الأعراف- 158] وعلى الأمة أن تدعو الناس جميعاً إلى الإسلام بألسنتهم حتى يتبين الحق لهم ، وتقيم الحجة عليهم ، وأن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ، كى لا تُلعن كما لُعن الذين من قبلها حين فرطوا فى هذا الواجب : " لعن الذين كفروا من بنى اسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون (78) كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون (79)[المائدة] .

· الوحدة :

والوصف الرابع : الوحدة : فالأمة التى يريدها الإسلام أمة واحدة ، وإن تكونت من عروق وألوان وطبقات ، فقد صهرها الإسلام جميعا فى بوتقته ، وأذاب الفوارق بينها ، وربطها بالعروة الوثقى لا انفصام لها . يقول تعالى : "إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدوه"[ الأنبياء- 92] ويقول سبحانه :" وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون"[المؤمنون-52] . أمة ربها واحد هو الله ، ونبيها واحد هو محمد صلى الله عليه وسلم ، وكتابها واحد وهو القرآن الكريم ، وقبلتها واحدة هى الكعبة (البيت الحرام) ، وشريعتها واحدة هى شريعة الإسلام ، ووطنها واحد هو (دار الإسلام) ، وقيادتها واحد تتمثل فى (خليفة المسلمين) وأمير المؤمنين ، الذى يجسم الوحدة السياسية للأمة .يقول الله تعالى :" واعتصموا بحبل الله حميعاً ولا تفرقوا "[آل عمران-103] وقال أيضاً " إنما المؤمنون إخوة "[الحجرات-10] وقال صلى الله عليه وسلم " المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه" متفق عليه .

وقال صلى الله عليه وسلم " المسلمون تتكافأ دماؤهم ، يسعى بذمتهم أدناهم ، ويجير عليهم أقصاهم ، وهم يد على من سواهم " رواه أبو داود وابن ماجة . ويحذر الإسلام أبلغ التحذير من تعادى أبناء الأمة الواحدة إلى حد أن يحارب بعضها بعضاً ، كما كانت قبائل الجاهلية تفعل .

يقول صلى الله عليه وسلم " لا ترجعوا بعدى كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض " متفق عليه .

وقال صلى الله عليه وسلم " سباب المسلم فسوق ، وقتاله كفر" متفق عليه .

المراجع :

1- القرآن الكريم

2- مختصرا بن كثير ش/ محمد على الصابونى

3- تفسير الظلال أ/ سيد قطب

4- زاد المعاد في هدى خير العباد ابن القيم الجوزية

5- فقه السيرة ش/ محمد الغزالى

6- كيف نتعامل مع القرآن العظيم د/ يوسف القرضاوى

7- السيرة النبوية د/ على محمد الصلابى

8- خطب الشيخ / محمد الغزالى (1-2)

9- ماذا قدم المسلمون للعالم ؟ د/ راغب السرجانى

10- خواطر الفجر الحاج/ محمد أبو السعود

11- جولة فى رحاب العلماء وأحداث الحياة د/ عمر الأشقر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
terry100

عـــضـــو محترفعـــضـــو محترف
terry100


الـدولـة : الاردن
الـمسـاهمـات : 1391
العـمر : 29
نقاط النشاط : 6193
سمعتي : 1
الجوزاء الدب

الاوسمة 
 :


تحويل القبلة وتميز الأمة Empty

مُساهمةموضوع: رد: تحويل القبلة وتميز الأمة   تحويل القبلة وتميز الأمة Emptyالخميس أغسطس 09, 2012 7:51 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.ToMPleT

عـــضـــو متميز
عـــضـــو متميز
Mr.ToMPleT


الـدولـة : فلسطين
الـمسـاهمـات : 506
العـمر : 33
نقاط النشاط : 4983
سمعتي : 0
المزاج : اذا لم تجد من يسعدك فحاول ان تسعد نفسك واذا لم تجد من يضيء لك قنديلا فلا تبحت عن اخر أطفاه ...واذا لم تجد من يغرس في أيامك ورده فلا تسع لمن غرس في قلبك سهماَومضى
الهواية : لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ... فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى... ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى... فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجهه السماء ... ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها ...
الحمل الغزال

تحويل القبلة وتميز الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحويل القبلة وتميز الأمة   تحويل القبلة وتميز الأمة Emptyالخميس أغسطس 09, 2012 9:09 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عازفة الاوتار

عـــضـــو محترفعـــضـــو محترف
عازفة الاوتار


الـدولـة : الجزائر
الـمسـاهمـات : 1519
العـمر : 26
نقاط النشاط : 6021
سمعتي : 4
المزاج : كووول
السرطان النمر
البلد والمدينة : وهران

تحويل القبلة وتميز الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحويل القبلة وتميز الأمة   تحويل القبلة وتميز الأمة Emptyالإثنين أغسطس 13, 2012 2:42 pm

يعطيكــ العافية،،

جزاكــ الله خيرا،،

122366
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ta3lim.mam9.com/
عازفة الاوتار

عـــضـــو محترفعـــضـــو محترف
عازفة الاوتار


الـدولـة : الجزائر
الـمسـاهمـات : 1519
العـمر : 26
نقاط النشاط : 6021
سمعتي : 4
المزاج : كووول
السرطان النمر
البلد والمدينة : وهران

تحويل القبلة وتميز الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحويل القبلة وتميز الأمة   تحويل القبلة وتميز الأمة Emptyالإثنين أغسطس 13, 2012 2:43 pm

يعطيكــ العافية،،

جزاكــ الله خيرا،،

122366
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ta3lim.mam9.com/
عازفة الاوتار

عـــضـــو محترفعـــضـــو محترف
عازفة الاوتار


الـدولـة : الجزائر
الـمسـاهمـات : 1519
العـمر : 26
نقاط النشاط : 6021
سمعتي : 4
المزاج : كووول
السرطان النمر
البلد والمدينة : وهران

تحويل القبلة وتميز الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحويل القبلة وتميز الأمة   تحويل القبلة وتميز الأمة Emptyالإثنين أغسطس 13, 2012 2:44 pm

يعطيكــ العافية،،

جزاكــ الله خيرا،،

122366
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ta3lim.mam9.com/
KAZANOVA

عـــضـــو محترفعـــضـــو محترف
KAZANOVA


الـدولـة : فلسطين
الـمسـاهمـات : 2168
العـمر : 27
نقاط النشاط : 6666
سمعتي : 0
المزاج : زهقآن
الهواية : طالب
الدلو التمساح
البلد والمدينة : http://k-twer.mam9.com/

الاوسمة 
 :

تحويل القبلة وتميز الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحويل القبلة وتميز الأمة   تحويل القبلة وتميز الأمة Emptyالثلاثاء أغسطس 14, 2012 4:34 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://k-twer.mam9.com/
????
زائر
Anonymous



تحويل القبلة وتميز الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحويل القبلة وتميز الأمة   تحويل القبلة وتميز الأمة Emptyالثلاثاء أغسطس 14, 2012 3:07 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OmaYma

عـــضـــو محترفعـــضـــو محترف
avatar


الـدولـة : تونس
الـمسـاهمـات : 2684
العـمر : 28
نقاط النشاط : 7263
سمعتي : 4
الجدي الدب

تحويل القبلة وتميز الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحويل القبلة وتميز الأمة   تحويل القبلة وتميز الأمة Emptyالخميس أغسطس 16, 2012 4:59 pm

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

وننتظر جديدك بكل شوق .. ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحويل القبلة وتميز الأمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقع يحدد لك اتجاه القبلة اينما كنت
» هذا الذي قتل الأمة الاسلامية
» نتائج امتحانات البكالوريا 2012/ أشبال الأمة بكل جدارة
» مجلس الأمة الكويتي يدعو العرب لسحب الاعتراف من "عصابات النظام الليبي"
» مجلس الأمة الكويتي يدعو العرب لسحب الاعتراف من "عصابات النظام الليبي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أرض التطوير :: الاقسام العامة :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: