منتديات أرض التطوير
حللت اهلا ونزلت سهلا عزيزي الزائر
نعتدر عن الازعاجك من طرف هاده النافدة ضهورها يعني انك غير مسجل لدينا
نعلمك عزيزي الزائر في مواضيع حصرية في منتدنا ولكن نقوم باخفائها لاضهارها عليك ان تكون عضو معنا
لن يستغرق تسجيلك سوي دقيقة واحدة
بعد التسجيل يمكنك تفعيل نفسك عن طريق الايميل اللدي سجلت به
وان لم تفعل نفسك سيتم تفعيلك في ظرف لا يمر 24 سا من طرف ادارة المنتدي

رمضان كريم يجمعنا
منتديات أرض التطوير
حللت اهلا ونزلت سهلا عزيزي الزائر
نعتدر عن الازعاجك من طرف هاده النافدة ضهورها يعني انك غير مسجل لدينا
نعلمك عزيزي الزائر في مواضيع حصرية في منتدنا ولكن نقوم باخفائها لاضهارها عليك ان تكون عضو معنا
لن يستغرق تسجيلك سوي دقيقة واحدة
بعد التسجيل يمكنك تفعيل نفسك عن طريق الايميل اللدي سجلت به
وان لم تفعل نفسك سيتم تفعيلك في ظرف لا يمر 24 سا من طرف ادارة المنتدي

رمضان كريم يجمعنا
منتديات أرض التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أرض التطوير


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hcenoo doux
رئـيـس الإدارة

hcenoo doux


الـدولـة : الجزائر
الـمسـاهمـات : 5316
العـمر : 33
نقاط النشاط : 10453
سمعتي : 0
المزاج : الحمد لله علي كل حال
الهواية : صيانة الاجهزة.الانضمة والبرمجة المعلوماتية
السرطان الغزال
البلد والمدينة : الجزائر.جيجل.جيجل
الاوسمة :  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن Oououu10
 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن 13272542074

الاوسمة 
 :

 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن Empty
مُساهمةموضوع: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن    فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 8:01 am


باب من الدين الفرار من الفتن
19 حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن MEDIA-H1قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن MEDIA-H2

قوله : ( باب من الدين الفرار من الفتن ) عدل المصنف عن الترجمة بالإيمان - مع كونه ترجم لأبواب - ص 88 - الإيمان - مراعاة للفظ الحديث ، ولما كان الإيمان والإسلام مترادفين في عرف الشرع وقال الله تعالى إن الدين عند الله الإسلام صح إطلاق الدين في موضع الإيمان .
قوله : ( حدثنا عبد الله بن مسلمة ) هو القعنبي أحد رواة الموطأ ، نسب إلى جده قعنب ، وهو بصري أقام بالمدينة مدة .
قوله : ( عن أبيه ) هو عبد الله بن عبد الرحمن بن الحارث بن أبي صعصعة ، فسقط الحارث من الرواية ، واسم أبي صعصعة عمرو بن زيد بن عوف الأنصاري ثم المازني ، هلك في الجاهلية ، وشهد ابنه الحارث أحدا ، واستشهد باليمامة .
قوله : ( عن أبي سعيد ) اسمه سعد على الصحيح - وقيل سنان - ابن مالك بن سنان ، استشهد أبوه بأحد ، وكان هو من المكثرين . وهذا الإسناد كله مدنيون ، وهو من أفراد البخاري عن مسلم . نعم أخرج مسلم في الجهاد - وهو عند المصنف أيضا من وجه آخر - عن أبي سعيد حديث الأعرابي الذي سأل : أي الناس خير ؟ قال : مؤمن مجاهد في سبيل الله بنفسه وماله . قال : ثم من ؟ قال : مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله ويدع الناس من شره . وليس فيه ذكر الفتن . وهي زيادة من حافظ فيقيد بها المطلق . ولها شاهد من حديث أبي هريرة عند الحاكم ، ومن حديث أم مالك البهزية عند الترمذي ، ويؤيده ما ورد من النهي عن سكنى البوادي والسياحة والعزلة ، وسيأتي مزيد لذلك في كتاب الفتن .
قوله : ( يوشك ) بكسر الشين المعجمة أي : يقرب .
قوله : ( خير ) بالنصب على الخبر ، وغنم الاسم ، وللأصيلي برفع خير ونصب غنما على الخبرية ، ويجوز رفعهما على الابتداء والخبر يقدر في يكون ضمير الشأن قاله ابن مالك ، لكن لم تجئ به الرواية .
قوله : ( يتبع ) بتشديد التاء ويجوز إسكانها ، " وشعف " بفتح المعجمة والعين المهملة جمع شعفة كأكم وأكمة وهي رءوس الجبال .
قوله : ( ومواقع القطر ) بالنصب عطفا على شعف ، أي : بطون الأودية ، وخصهما بالذكر لأنهما مظان المرعى .
قوله : ( يفر بدينه ) أي : بسبب دينه . و " من " ابتدائية ، قال الشيخ النووي : في الاستدلال بهذا الحديث للترجمة نظر ; لأنه لا يلزم من لفظ الحديث عد الفرار دينا ، وإنما هو صيانة للدين . قال : فلعله لما رآه صيانة للدين أطلق عليه اسم الدين . وقال غيره : إن أريد بمن كونها جنسية أو تبعيضية فالنظر متجه ، وإن أريد كونها ابتدائية أي : الفرار من الفتنة منشؤه الدين فلا يتجه النظر . وهذا الحديث قد ساقه المصنف أيضا في كتاب الفتن ، وهو أليق المواضع به ، والكلام عليه يستوفى هناك إن شاء الله تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.altwer.com
ترياق

عـــضـــو نــشـيطعـــضـــو نــشـيط
ترياق


الـدولـة : الجزائر
الـمسـاهمـات : 109
العـمر : 31
نقاط النشاط : 4138
سمعتي : 0
الجدي غوريلا
الاوسمة : مسابقة افضل منتدي
 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن Uoou-o27

 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن    فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن Emptyالأربعاء يونيو 18, 2014 1:21 pm

بارك الله فيك علي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.MaTriX

عـــضـــو نــشـيطعـــضـــو نــشـيط
Mr.MaTriX


الـدولـة : مصر
الـمسـاهمـات : 101
العـمر : 31
نقاط النشاط : 3348
سمعتي : 10
الدلو الديك

 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن    فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن Emptyالخميس يناير 14, 2016 7:58 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من الدين الفرار من الفتن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب حب الرسول صلى الله عليه وسلم من الإيمان
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من كره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار من الإيمان
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان
» فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أرض التطوير :: الاقسام العامة :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: