jassim1
عضو شرف VIP
الـدولـة : الـمسـاهمـات : 482 العـمر : 27 نقاط النشاط : 5796 سمعتي : 0 المزاج : ~..جيد..~ الهواية : البحث البلد والمدينة : البحرين _ المحرق الاوسمة :
الاوسمة :
| موضوع: مستقبل تخصص صعوبات التعلم الأربعاء أكتوبر 29, 2014 11:31 am | |
| وقد صدر عن المؤتمر في ختام أعماله عدد من التوصيات منها في مجال الرعاية بان حث القيادات التربوية في الدول العربية للعناية بالطلاب ذوي صعوبات التعلم والاهتمام برعايتهم رعاية متكاملة خاصة مؤكدا أن صعوبات التعلم تعتبر من الإعاقات الخفية التي لا تظهر إلا بعد انتظام الطفل في المدرسة فإذا أهملت العناية بها أدى ذلك إلى فشل الطالب في دراسته ومعاناته تربويا ونفسيا واجتماعيا وربما انسحب من المدرسة . ورأى المشاركون أن الاهتمام بصعوبات التعليم يكون عبر عدد من الأساليب منها. أ/ أنشاء أو التوسع في إنشاء غرف المصادر في جميع لمدارس الابتدائية وكذلك مراكز التشخيص والخدمات المساندة المسائية . ب/ تدريب المعلمين على استخدامات الحاسب الآلي والتقنيات الحديثة وتوظيف الإنترنت ونظم الاتصالات وكذلك تدريب الطلاب على ما يحتاجون إليه في مجال الحاسب الآلي. ج/ توظيف استراتيجيات التدريس الملائمة في تنمية المهارات اللغوية لدى الطلاب. د/ تشجيع العمل بإعداد البرامج التربوية الفردية لكل طالب من ذوي صعوبات التعلم يحدد فيه نقاط القوة والضعف لديه وبرامج العلاج المقترحة ومتابعة أداءه الأكاديمي ومدى التقدم الذي يحرزه. وفي مجال التشخيص فقد أوصى المؤتمر بتشجيع البحث العلمي في مجال التشخيص والتقييم لذوي صعوبات التعلم وذلك عن طريق . . أ/ إيجاد وتقنين مقاييس تشخيصية لصعوبات التعلم مقننة على البيئة العربية والمجتمع المحلي الذي تطبق فيه ومستقاة من المناهج المطبقة في تلك البيئات. ب/إيجاد مقاييس تحصيلية مقننة للمناهج الدراسية المطبقة في المدارس العربية لقياس قدرات الطلاب في تلك المناهج والحدود الدنيا والعليا للمهارات المطلوب تحقيقها. ج/ اعتماد مقاييس التشخيص الكيفية إضافة إلى المقاييس الكمية في تشخيص صعوبات التعلم لدى الطلاب. أما في مجال الكوادر البشرية فقد أوصى المشاركون في المؤتمر بحث الجامعات العربية وكذلك الكليات التربوية وكليات المعلمين على افتتاح مسارات للتخصص في مجال صعوبات التعلم ضمن التخصصات التربوية الموجودة فيها يتم فيها التركيز على الاهتمام بالجوانب النمائية في صعوبات التعلم وكذلك تفعيل التكامل بين كل الجوانب التربوية والطبية والنفسية والاجتماعية التأهيلية في البرامج التدريبية للمعلمين. | |
|