منتديات أرض التطوير
حللت اهلا ونزلت سهلا عزيزي الزائر
نعتدر عن الازعاجك من طرف هاده النافدة ضهورها يعني انك غير مسجل لدينا
نعلمك عزيزي الزائر في مواضيع حصرية في منتدنا ولكن نقوم باخفائها لاضهارها عليك ان تكون عضو معنا
لن يستغرق تسجيلك سوي دقيقة واحدة
بعد التسجيل يمكنك تفعيل نفسك عن طريق الايميل اللدي سجلت به
وان لم تفعل نفسك سيتم تفعيلك في ظرف لا يمر 24 سا من طرف ادارة المنتدي

رمضان كريم يجمعنا
منتديات أرض التطوير
حللت اهلا ونزلت سهلا عزيزي الزائر
نعتدر عن الازعاجك من طرف هاده النافدة ضهورها يعني انك غير مسجل لدينا
نعلمك عزيزي الزائر في مواضيع حصرية في منتدنا ولكن نقوم باخفائها لاضهارها عليك ان تكون عضو معنا
لن يستغرق تسجيلك سوي دقيقة واحدة
بعد التسجيل يمكنك تفعيل نفسك عن طريق الايميل اللدي سجلت به
وان لم تفعل نفسك سيتم تفعيلك في ظرف لا يمر 24 سا من طرف ادارة المنتدي

رمضان كريم يجمعنا
منتديات أرض التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أرض التطوير


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hcenoo doux
رئـيـس الإدارة

hcenoo doux


الـدولـة : الجزائر
الـمسـاهمـات : 5316
العـمر : 32
نقاط النشاط : 10261
سمعتي : 0
المزاج : الحمد لله علي كل حال
الهواية : صيانة الاجهزة.الانضمة والبرمجة المعلوماتية
السرطان الغزال
البلد والمدينة : الجزائر.جيجل.جيجل
الاوسمة : باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها Oououu10
باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها 13272542074

الاوسمة 
 :

باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها Empty
مُساهمةموضوع: باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها   باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 8:41 am


باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها
66 حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة أن أبا مرة مولى عقيل بن أبي طالب أخبره عن أبي واقد الليثي باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها MEDIA-H1أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ أقبل ثلاثة نفر فأقبل اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذهب واحد قال فوقفا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها وأما الآخر فجلس خلفهم وأما الثالث فأدبر ذاهبا فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ألا أخبركم عن النفر الثلاثة أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها MEDIA-H2

قوله : ( باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ) مناسبة هذا لكتاب العلم من جهة أن المراد بالمجلس وبالحلقة حلقة العلم ومجلس العلم . فيدخل في أدب الطالب من عدة أوجه كما سنبينه . والتراجم الماضية كلها تتعلق بصفات العالم .
قوله : ( مولى عقيل ) بفتح العين ، وقيل لأبي مرة ذلك للزومه إياه ، وإنما هو مولى أخته أم هانئ بنت أبي طالب .
قوله : ( عن أبي واقد ) صرح بالتحديث في رواية النسائي من طريق يحيى بن أبي كثير عن إسحاق فقال : عن أبي مرة أن أبا واقد حدثه . وقد قدمنا أن اسم أبي واقد الحارث بن مالك ، وقيل ابن عوف ، وقيل عوف بن الحارث ، وليس له في البخاري غير هذا الحديث ، ورجال إسناده مدنيون ، وهو في الموطأ ، ولم يروه عن أبي واقد إلا أبو مرة . ولا عنه إلا إسحاق ، وأبو مرة والراوي عنه تابعيان ، وله شاهد من حديث أنس أخرجه البزار والحاكم .
- ص 189 - قوله : ( ثلاثة نفر ) النفر بالتحريك للرجال من ثلاثة إلى عشرة ، والمعنى ثلاثة هم نفر ، والنفر اسم جمع ولهذا وقع مميزا للجمع كقوله تعالى : باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها MEDIA-B2تسعة رهط باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها MEDIA-B1.
قوله : ( فأقبل اثنان ) بعد قوله : " أقبل ثلاثة " هما إقبالان ، كأنهم أقبلوا أولا من الطريق فدخلوا المسجد مارين كما في حديث أنس ، فإذا ثلاثة نفر يمرون ، فلما رأوا مجلس النبي - صلى الله عليه وسلم - أقبل إليه اثنان منهم واستمر الثالث ذاهبا .
قوله : ( فوقفا ) زاد أكثر رواة الموطأ : " فلما وقفا سلما " وكذا عند الترمذي والنسائي . ولم يذكر المصنف هنا ولا في الصلاة السلام . وكذا لم يقع في رواية مسلم . ويستفاد منه أن الداخل يبدأ بالسلام ، وأن القائم يسلم على القاعد ، وإنما لم يذكر رد السلام عليهما اكتفاء بشهرته ، أو يستفاد منه أن المستغرق في العبادة يسقط عنه الرد - رد السلام - . وسيأتي البحث فيه في كتاب الاستئذان . ولم يذكر أنهما صليا تحية المسجد إما لكون ذلك كان قبل أن تشرع أو كانا على غير وضوء أو وقع فلم ينقل للاهتمام بغير ذلك من القصة أو كان في غير وقت تنفل ، قاله القاضي عياض بناء على مذهبه في أنها لا تصلى في الأوقات المكروهة .
قوله : ( فوقفا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) أي : على مجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو " على " بمعنى عند .
قوله : ( فرجة ) بالضم والفتح معا هي الخلل بين الشيئين . والحلقة بإسكان اللام كل شيء مستدير خالي الوسط والجمع حلق بفتحتين ، وحكي فتح اللام في الواحد وهو نادر . وفيه استحباب التحليق في مجالس الذكر والعلم ، وفيه أن من سبق إلى موضع منها كان أحق به .
قوله : ( وأما الآخر ) بفتح الخاء المعجمة ، وفيه رد على من زعم أنه يختص بالأخير لإطلاقه هنا على الثاني .
قوله : ( فأوى إلى الله فآواه الله ) قال القرطبي : الرواية الصحيحة بقصر الأول ومد الثاني وهو المشهور في اللغة ، وفي القرآن باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها MEDIA-B2إذ أوى الفتية إلى الكهف باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها MEDIA-B1بالقصر ، باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها MEDIA-B2وآويناهما إلى ربوة باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها MEDIA-B1بالمد ، وحكي في اللغة القصر والمد معا فيهما . ومعنى أوى إلى الله لجأ إلى الله ، أو على الحذف أي : انضم إلى مجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . ومعنى فآواه الله أي : جازاه بنظير فعله بأن ضمه إلى رحمته ورضوانه . وفيه استحباب الأدب في مجالس العلم وفضل سد خلل الحلقة ، كما ورد الترغيب في سد خلل الصفوف في الصلاة ، وجواز التخطي لسد الخلل ما لم يؤذ ، فإن خشي استحب الجلوس حيث ينتهي كما فعل الثاني . وفيه الثناء على من زاحم في طلب الخير .
قوله : ( فاستحيا ) أي ترك المزاحمة - ادب المجالس - كما فعل رفيقه حياء من النبي - صلى الله عليه وسلم - وممن حضر قاله القاضي عياض ، وقد بين أنس في روايته سبب استحياء هذا الثاني فلفظه عند الحاكم : " ومضى الثاني قليلا ثم جاء فجلس " فالمعنى أنه استحيا من الذهاب عن المجلس كما فعل رفيقه الثالث .
قوله : ( فاستحيا الله منه ) أي : رحمه ولم يعاقبه .
قوله : ( فأعرض الله عنه ) أي : سخط عليه ، وهو محمول على من ذهب معرضا لا لعذر ، هذا إن كان مسلما ، ويحتمل أن يكون منافقا ، واطلع النبي - صلى الله عليه وسلم - على أمره ، كما يحتمل أن يكون قوله - ص 190 - - صلى الله عليه وسلم - : " فأعرض الله عنه " إخبارا أو دعاء . ووقع في باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها MEDIA-H1حديث أنس : " فاستغنى فاستغنى الله عنه " باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها MEDIA-H2وهذا يرشح كونه خبرا ، وإطلاق الإعراض وغيره في حق الله تعالى على سبيل المقابلة والمشاكلة ، فيحمل كل لفظ منها على ما يليق بجلاله سبحانه وتعالى . وفائدة إطلاق ذلك بيان الشيء بطريق واضح ، وفيه جواز الإخبار عن أهل المعاصي وأحوالهم للزجر عنها وأن ذلك لا يعد من الغيبة - الغيبة فى المجلس - ، وفي الحديث فضل ملازمة حلق العلم والذكر وجلوس العالم والمذكر في المسجد ، وفيه الثناء على المستحي . والجلوس حيث ينتهي به المجلس . ولم أقف في شيء من طرق هذا الحديث على تسمية واحد من الثلاثة المذكورين . والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.altwer.com
ترياق

عـــضـــو نــشـيطعـــضـــو نــشـيط
ترياق


الـدولـة : الجزائر
الـمسـاهمـات : 109
العـمر : 31
نقاط النشاط : 3946
سمعتي : 0
الجدي غوريلا
الاوسمة : مسابقة افضل منتدي
باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها Uoou-o27

باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها   باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها Emptyالأربعاء يونيو 18, 2014 1:15 pm

بارك الله فيك علي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.MaTriX

عـــضـــو نــشـيطعـــضـــو نــشـيط
Mr.MaTriX


الـدولـة : مصر
الـمسـاهمـات : 101
العـمر : 31
نقاط النشاط : 3156
سمعتي : 10
الدلو الديك

باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها   باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها Emptyالخميس يناير 14, 2016 8:13 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب من قعد حيث ينتهي به المجلس ومن رأى فرجة في الحلقة فجلس فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  °°حصـــــ ون بيس الحلقة 473 لمن لم يشاهد الحلقة السابقة ــــــــــــــــــريا°°
»  لا شيء ينتهي.. وبابه مفتوح
» السلطات الليبية تعرض مكافأة نصف مليون دينار لاعتقال رئيس المجلس الانتقالي
» الليلة التي لا يؤذن فيها اذان صلاة الفجر
» خالدين فيها مادامت السماوات والأرض ..... كيف ذلك ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أرض التطوير :: الاقسام العامة :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: